02 سبتمبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024

2 سبتمبر 2024 تشارك الهيئة العامة للطيران المدني بوفد برئاسة معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، الذي يعقد خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر الجاري، الذي سيشهد عدداً من الفعاليات واللقاءات البارزة في صناعة الطيران. وتهدف الهيئة العامة للطيران المدني من خلال مشاركتها في هذا المعرض إلى استعراض إنجازات قطاع الطيران في المملكة ومستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، واللوائح التنظيمية التي تهدف إلى دفع النمو والابتكار في المملكة، فضلاً عن تعزيز العلاقات الثنائية والشراكات التجارية ومناقشة فرص الاستثمار في المملكة واستكشاف مجالات التعاون لبناء قطاع طيران أكثر ازدهاراً. ويقام المعرض في مطار العلمين الدولي (شمال مصر) بمشاركة أكثر من 100 دولة، و 300 شركة عارضة، ونخبة من قادة صناعة الطيران والفضاء من مختلف أنحاء العالم؛ لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والطائرات الأكثر تقدماً في مختلف الاستخدامات المدنية والتجارية. يذكر أن قطاع الطيران المدني في المملكة، شهد تحولاً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، تحقيقاً لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران، الذي حقق أرقاماً قياسية خلال العام الجاري تمثلت في ارتفاع عدد المسافرين بنسبة 17% بين شهري يناير ويونيو الماضيين ليصل إلى 62 مليون مسافر، كما زادت الرحلات الجوية بنسبة 12% لتصل إلى 446 ألف رحلة، متجاوزاً مستويات ما قبل الجائحة، بالإضافة إلى جهود الهيئة العامة للطيران المدني في تطوير اللوائح والتنظيمات لتمكين النمو والابتكار في قطاع الطيران بالمملكة.

تفاصيل
29 أغسطس 2024

"هيئة الطيران المدني" تمنح "البحر الأحمر الدولية" ثاني رخصة مهبط مائي

29 اغسطس 2024 منحت الهيئة العامة للطيران المدني، شركة "البحر الأحمر الدولية"، الرخصة التشغيلية لمهبط جزيرة "شيبارة"، والذي يُعد ثاني مهبط مائي في السعودية بعد مهبط جزيرة "أمهات"، وذلك بعد استيفائها جميع متطلبات اللوائح التنفيذية للهيئة العامة للطيران المدني لسلامة الطيران. وبحضور معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر ، ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، سلم نائب الرئيس التنفيذي لسلامة الطيران والاستدامة البيئية الكابتن سليمان بن صالح المحيميدي الرخصة التشغيلية للمهبط المائي لجزيرة "شيبارة" اليوم، الرئيس التنفيذي لمجموعة "البحر الأحمر الدولية"، جون باغانو، وذلك في وجهة "البحر الأحمر". وأوضح معالي الأستاذ الدعيلج في تصريح بهذه المناسبة، أن تسليم الرخصة يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة للإسهام في خلق بيئة جاذبة للاستثمار وتقديم سبل الدعم كافة، مؤكداً أن الهيئة تتبنى عدة مبادرات وبرامج وفق افضل المعايير والممارسات العالمية ضمن مستهدفات إستراتيجية القطاع والمتوافقة مع رؤية السعودية 2030، ومن ضمنها مشاريع وجهة “البحر الأحمر” ومشاريع "نيوم"، إضافة إلى سعي الهيئة في الاستمرار بضمان أعلى مستويات السلامة والجودة في قطاع الطيران، وترسيخ الدور التنظيمي والرقابي للهيئة، وتحقيق الريادة الإقليمية. من جانبه أكد جون باغانو، الرئيس التنفيذي لمجموعة "البحر الأحمر الدولية"، أن هذا الترخيص يمثل خطوة مهمة نحو افتتاح منتجع "شيبارة" قريبًا، حيث ستنطلق رحلات "فلاي رد سي" لنقل الزوار من وإلى هذا المنتجع الفريد، لتتاح لهم فرصة الاستمتاع بتجربة استثنائية. وأعرب باغانو عن فخره بكون "فلاي رد سي" أول شركة طيران مشغلة للطائرات المائية في المملكة، وامتلاكها لأول مهبطين مائيين مرخصين حتى الآن، مما يعزز مكانة المجموعة كرائدة في قطاعي السياحة والطيران في المملكة. يذكر أن شركة "البحر الأحمر الدولية" قامت بإنشاء شركة متخصصة لإدارة وتشغيل المهابط المائية والطائرات المائية تحت مُسمَّى شركة "فلاي رد سي"، حيث تتخذ من مطار "البحر الأحمر الدولي" مقراً لعملياتها المختلفة. كما قامت الشركة بأكثر من 520 رحلة من وإلى المطار المائي في جزيرة أمهات، كما قامت الشركة بنقل أكثر من 1200 مسافر خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي، وتتوقع الشركة وصول عدد المسافرين خلال العام 2024م إلى أكثر من 3800 مسافر. وتمتلك الشركة أسطولاً من طائرات سيسنا كارفان (208 Cessna Caravan) ذات المحرك الأحادي، حيث يقدر عدد الطائرات الحالي لدى الشركة بعدد (4) طائرات، وتستهدف الشركة للوصول لعدد (22) طائرة بحلول العام 2030.

تفاصيل
29 أغسطس 2024

"المملكة" و "المالديف" توقعان مذكرة تفاهم في مجال المهابط والطائرات المائية

29 اغسطس 2024 وقع معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر اليوم، مذكرة تفاهم في مجال المهابط والطائرات المائية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية المالديف، التي مثلها معالي وزير النقل والطيران المدني الكابتن محمد أمين، بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وذلك على هامش زيارة وفد من جمهورية المالديف إلى وجهة البحر الأحمر . وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في مجال المهابط والطائرات المائية، لتوفير بيئة نقل جوية آمنة، وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، إضافة إلى تنفيذ لوائح تهدف ضمان سلامة وأمان عمليات المهابط المائية وتطويرها. ويأتي توقيع المذكرة ضمن المستهدفات الإستراتيجية لقطاع الطيران الهادفة إلى بناء الشراكات الدولية، وتوقيع الاتفاقيات الثنائية الجديدة التي ستدعم الأهداف الطموحة للإستراتيجية بغرض تمكين وتوفير وسائل نقل آمنة وسليمة ومستدامة وأكثر كفاءة في إطار تنظيمي ذات العلاقة وفق أفضل الممارسات العالمية، والمتوافقة مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. يذكر أن "وجهة البحر الأحمر" يتم تطويرها بمسؤولية للإنسان والطبيعة بواسطة شركة "البحر الأحمر الدولية"، التي تكرس جهودها لإنشاء وجهات سياحية مستدامة ذات مستوى عالمي على أرض السعودية. وتمتلك "البحر الأحمر الدولية" أول شركة طيران مائي في السعودية "فلاي رد سي"، ومقرها الرئيسي في "مطار البحر الأحمر الدولي"، الذي يربط الزوار بالمنتجعات الخلابة الواقعة على جزر الوجهة المختلفة عبر العديد من الخيارات، بينها الطائرات المائية. أصبح "مطار البحر الأحمر الدولي" بوابة رئيسية للسياحة الفاخرة، مما يسهم في تعزيز الريادة العالمية للسعودية في مجال الابتكار والتنمية المستدامة، ويعمل المطار بنسبة 100% بالطاقة المتجددة، وبه مدرج خاص بالطائرات المائية ويحتوي على صالة خاصة للزوار.

تفاصيل
22 أغسطس 2024

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقريرها الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر يوليو 2024

22 أغسطس 2024 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني, اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر يوليو 2024م، وفقاً لـ11 معياراً أساسياً لقياس الأداء، تطبيقاً للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار أبها الدولي، ومطار القيصومة الدولي ومطار القريات المراكز المتقدمة في التقرير، حيث تم تقسيم المطارات إلى خمس فئات، حيث حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنوياً مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانياً مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام وصلت إلى ٨٢%.وتفوق مطار الملك عبدالعزيز الدولي على مطار الملك خالد الدولي في نسب تحقيق المعايير، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً، حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الملك فهد الدولي على نسبة 91% حيث تفوق الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على مطار الملك فهد الدولي في نسب تحقيق المعايير. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنوياً، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، فيما جاء مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان ثانياً بنسبة التزام 100%، حيث تفوق مطار أبها الدولي على مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان في نسب تحقيق المعايير، فيما حصل مطار القيصومة الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنوياً، بنسبة التزام 100% متفوقاً على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة القدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله نسبة 100%، متفوقاً على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معياراً أساسياً لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.

تفاصيل
20 أغسطس 2024

هيئة الطيران المدني تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر يوليو الماضي

20 اغسطس 2024 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم, مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر يوليو 2024. وأوضحت الهيئة أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية (1422) شكوى، مبينةً أنَّ الخطوط الجوية السعودية جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (25) شكاوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر يوليو وصلت إلى 100%, بينما حلَّت طيران ناس ثانياً بواقع (27) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وجاء ثالثًا طيران أديل حيث وصل عدد الشكاوى إلى (34) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 99٪، وذلك وفقاً لرصد المؤشر، حيث جاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر يوليو عن خدمات الأمتعة أولًا، ثم التذكر ، ثم الرحلات. وبينت أنَّ مؤشرَ التصنيف أشارَ إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0,4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع 14 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، بينما حصل مطار حائل الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 1% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3 % لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات؛ أعدَّت الهيئةُ كتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة، وغيرها.

تفاصيل
06 أغسطس 2024

هيئة الطيران المدني" تُصدر غرامات مالية بقيمة 4.5 ملايين ريال خلال الربع الثاني لعام 2024م

6 أغسطس 2024 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني مُمثلةً باللجنة المعنية بالنظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني، تقريرها للربع الثاني لعام 2024م، الذي تضمن إصدار عدد (111) مخالفة، شملت فرض غرامات مالية تجاوزت 4.5 ملايين ريال على الكيانات والأفراد المخالفين لنظام الطيران المدني واللوائح التنفيذية والتعليمات الصادرة عن الهيئة. وأظهر التقرير إصدار عدد (111) مخالفة منها (92) مخالفة بحق الناقلات الجوية وذلك لمخالفتها للائحة حماية حقوق المسافرين؛ حيث بلغت قيمة الغرامات 4.4 ملايين ريال، بالإضافة إلى عدد (5) مخالفات أخرى لناقلات جوية لم تتقيد بأنظمة وتعليمات الهيئة حيث بلغ إجمالي الغرامات 140 ألف ريال، إضافة إلى إصدار عدد(مخالفتين) بحق الشركات المرخصة لعدم تقيدها بالتعليمات الصادرة عن الهيئة في ممارستها للنشاط المرخص بإجمالي غرامات بلغت قيمتها 30 ألف ريال. كما كشف التقرير قيام اللجنة بإصدار عدد (12) مخالفة بحق الأفراد، تضمنت عدد (10) مخالفات تم رصدها على متن الطائرة وبلغ إجمالي غراماتها (3900) ريال، بالإضافة إلى عدد (مخالفتين) تتعلق باستخدام الطائرات بدون طيار دون تصريح من الهيئة بلغ إجمالي غراماتها 10.000 ريال. وأوضحت الهيئة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرصها على تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح وتأكيد التزامها المستمر بدورها التنظيمي والرقابي على قطاع الطيران، وتحسين تجربة المسافرين وتعزيز جودة خدمات النقل الجوي في المملكة.

تفاصيل

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط.