20 سبتمبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقريرها الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر أغسطس 2024

20 سبتمبر 2024 م أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني, اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر أغسطس 2024م، وفقاً لـ11 معياراً أساسياً لقياس الأداء، تطبيقاً للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار أبها الدولي، ومطار الأحساء الدولي ومطار القريات المراكز المتقدمة في التقرير، حيث تم تقسيم المطارات إلى خمس فئات، حيث حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنوياً مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانياً مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى ٨٢%. وتفوق مطار الملك خالد الدولي على مطار الملك عبدالعزيز الدولي في نسب تحقيق المعايير، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً، حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الملك فهد الدولي على نسبة 82%. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنوياً، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، فيما جاء مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان ثانياً بنسبة التزام 100%، حيث تفوق مطار أبها الدولي على مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان في نسب تحقيق المعايير، فيما حصل مطار الأحساء الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنوياً، بنسبة التزام 100% متفوقاً على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة القدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله نسبة 100%، متفوقاً على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معياراً أساسياً لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.

تفاصيل
19 سبتمبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر أغسطس الماضي

19 سبتمبر 2024 م أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم, مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر أغسطس 2024. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية (1505) شكاوى، مبينةً أنَّ الخطوط الجوية السعودية جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (13) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أغسطس وصلت إلى 100%, بينما حلَّت طيران ناس ثانياً بواقع (17) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وجاء ثالثًا طيران أديل، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (23) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100٪، وذلك وفقاً لرصد المؤشر، حيث جاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً لشهر أغسطس عن خدمات الأمتعة أولًا، ثم الرحلات، ثم التذاكر. وبينت أنَّ مؤشرَ التصنيف أشارَ إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.1٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع 5 شكاوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، بينما حصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 0.4% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوتين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3 % لكل100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات؛ أعدَّت الهيئةُ كتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.

تفاصيل
19 سبتمبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تستضيف غداً جلسة افتراضية عن تطوير مهارات الشباب ضمن فعاليات الأمم المتحدة

19 سبتمبر 2024 م تستضيف الهيئة العامة للطيران المدني جلسة افتراضية بعنوان "تطوير الشباب في قطاع الطيران المدني" ضمن فعاليات الأيام التمهيدية لقمة المستقبل التابعة للأمم المتحدة، وذلك في 20 سبتمبر 2024 من الساعة 3 إلى 5 مساءً، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ومنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO). وتعد هذه الجلسة، أول مشاركة رسمية للهيئة في الفعاليات التابعة للأمم المتحدة، وستركز على قضية إشراك الشباب في قطاع الطيران المدني، وستوفر الجلسة فرصة لمناقشة التحديات الكبرى التي تواجه الموارد البشرية في مجال الطيران، والعمل على تعزيز التعاون الدولي، واستكشاف فرص تطوير المسار المهني للأجيال القادمة. وسيشارك في الجلسة الافتراضية ممثلون من الأوساط الأكاديمية والصناعية والحكومية والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى المهنيين الشباب في قطاع الطيران، لتبادل الخبرات والنقاش حول أفضل الممارسات والأفكار والحلول المبتكرة لضمان النمو المستدام للقطاع. وستمثل الجلسة فرصة لإطلاق مبادرات تعاون جديدة لبناء ثروة بشرية قادرة على المنافسة عالمياً وجاهزة للمستقبل في قطاع الطيران، ومن خلال إتاحة مشاركة الجمهور في الجلسة، ستُتيح للشباب فرصة التفاعل المباشر مع المتحدثين. وتأتي مشاركة الهيئة العامة للطيران المدني في مثل هذه الفعاليات، لاستعراض برامجها ومبادراتها وإسهاماتها في مجال توطين وظائف النقل الجوي، وتمكين الشباب السعودي ومنحهم الفرصة في العمل بقطاعاتها المختلفة، سواءً الوظائف القيادية أو الفنية أو الإدارية أو التشغيلية، إيماناً منها بدور الشباب السعودي في تطوير وتعزيز قطاع الطيران، الذي أصبح له دور رئيس في جميع المجالات، تماشياً مع رؤية السعودية 2030، المتوافقة مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران. يذكر أن منظمة الأمم المتحدة ستعقد يومي 22 و23 سبتمبر الجاري، "قمة المستقبل" بمشاركة قادة العالم، ضمن أسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة، بهدف تحديث وتفعيل مؤسسات الأمم المتحدة لمواكبة المتغيرات المتسارعة وتحديات القرن الحادي والعشرين، وسيسبق انعقاد القمة، أيام عمل تمهيدية في 20 و21 سبتمبر، بهدف إيجاد فرص إضافية لإشراك جميع الجهات الفاعلة. ويمكن للمهتمين لحضور الجلسة، زيارة الموقع التالي: https://myeservices.gaca.gov.sa/eservices/public/atic/sft/eservice/register?detailsId=3478753

تفاصيل
19 سبتمبر 2024

رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات

19 سبتمبر 2024 م نوّه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، بما ورد في مضامين الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى الذي ألقاه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود, صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليّ العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ وقال :" يأتي الخطاب الملكي السنوي تأكيدًا للمرحلة الاستثنائية التي تشهدها مملكتنا الغالية من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات، وتعزيزًا للمبادرات النوعية والمنجزات الجوهرية التي ترسخ مكانة المملكة لتكون في مصاف الدول الرائدة عالميًا من خلال تحقيق رؤية المملكة 2030 ؛ أساس التحول والاستدامة وضمان مستقبل مزدهر ومستدام للأجيال القادمة". وفي الختام دعا الدعيلج المولى سبحانه أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين, وأن يديم على البلاد أمنها واستقرارها.

تفاصيل
17 سبتمبر 2024

المملكة تشارك في الاجتماع الـ20 للجنة التنفيذية للطيران المدني لمجلس التعاون بدول الخليج العربية في قطر

17 سبتمبر 2024 م شاركت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران بوفد برئاسة معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، في الاجتماع الـ20 للجنة التنفيذية للطيران المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تستضيفه دولة قطر ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني القطرية بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، وبمشاركة جميع أعضاء دول المجلس، وذلك في فندق ريتز كارلتون بالعاصمة الدوحة. وقدم معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في كلمة له خلال أعمال الاجتماع، شكره لدولة قطر الشقيقة على حسن الاستقبال، مبيناً أن الاجتماع يهدف إلى توحيد أوجه التعاون القائم بين دول المجلس فيما يختص بشؤون الطيران المدني بين الدول الأعضاء مما يساعد على دعم صناعة الطيران المدني في المنطقة وتوحيد الجهود والمواقف. وتضمن جدول أعمال الاجتماع، مناقشة آلية التعاون بين هيئات الطيران المدني في دول مجلس التعاون الخليجي بشأن البرنامج الموحد لتقييم السلامة على الطائرات الأجنبية. كما ناقش الاجتماع، مستجدات إنشاء المجال العلوي الموحد لدول المجلس، حيث تم رفع التوصيات المتعلقة بالمواصفات الفنية الخاصة بإنشاء الشبكة الخليجية الموحدة للاتصالات في مجال الملاحة، ودراسة الجدوى الاقتصادية من إنشاء هذه الشبكة، إلى جانب بحث عدد من الموضوعات أبرزها ثقافة أمن الطيران والتدريب وتبادل الخبرات، وإنجازات دول المجلس في قطاع الملاحة الجوية والطيران.

تفاصيل
16 سبتمبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تشارك في ورشة عمل حول العمليات التشغيلية بمطارات المملكة

16 سبتمبر 2024 شاركت الهيئة العامة للطيران المدني ممثله بقطاع سلامة الطيران والاستدامة البيئية، في ورشة عمل حول سلامة العمليات التشغيلية بمطارات المملكة بعنوان "نقل المعرفة"، والتي عقدت على مدى أربعة أيام بالمقر الرئيسي لشركة مطارات القابضة، بحضور أكثر من22 جهة بمختلف القطاعات والشركات العاملة في المطارات السعودية. وتهدف الورشة إلى جمع مُشغلي المطارات لمناقشة مواضيع السلامة التشغيلية اليومية والمبادرات التشغيلية المستقبلية وفق اللوائح التنفيذية لسلامة الطيران للهيئه العامة للطيران المدني وأفضل الممارسات العالمية، وآلية تحسين الأعمال عن طريق تطوير جوانب المنظومة التشغيلية بالمطارات وتطبيق اعلى معايير السلامة التشغيلية والذي ينعكس ذلك بتقديم خدمات ذات جودة عالية للمسافرين. وتأتي مشاركة الهيئة العامة للطيران المدني في إطار برامجها ومبادراتها الهادفة إلى تطوير جودة الخدمات المقدمة للمسافرين بمطارات المملكة، ووضع تصور مقترح لتطوير معاير السلامة التشغيلية و الخدمات بالاستفادة من الأدوات التقنية لتسهيل الأعمال واختصار الإجراءات وتقليص زمن الإجراء وفق أفضل المعايير العالمية والمتوافقة مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران والمتمثلة في توفير خدمات ذات قيمة نوعية تنافس ما هو مقدم في أرقى المطارات الدولية. وفي ختام الورشة خلصت إلى عدد من المخرجات تضمنت: التأكيد على التعاون والتكامل بين المطارات والقطاعات الأخرى. التشغيلية، تعزيز استخدام التقنية لتحسين تدفق الحركة الجوية، وتحسين العمليات التشغيلية، إلى جانب تفعيل مبادرات تجربة العميل في مطارات السعودية.

تفاصيل

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط.