لا يوجد نتائج للعرض.

لا يوجد نتائج للعرض.

لم نتمكن من العثور على أي عناصر تطابق بحثك. يرجى محاولة تعديل عوامل التصفية أو البحث عن شيء آخر.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

سعيًا من الهيئة العامة للطيران المدني لتحسين تجربة المسافرين وضبط جودة الخدمات المقدمة لهم عبر مطارات المملكة، طورت الهيئة برنامج التقييم الشامل لجودة خدمات المطار، وهو برنامج تم بناؤه وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، وبالاستناد على أحكام الفصل الثالث من اللائحة الاقتصادية للمطارات.

يتكون البرنامج من أربع برامج فرعية تكاملية تهدف إلى ضبط مستوى جودة الخدمة عبر مطارات المملكة عن طريق قياس وتقييم أوقات انتظار المسافرين في رحلة السفر ومستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة وجودة المرافق والخدمات وآلية تعامل المطارات مع شكاوى المسافرين.

تقوم الهيئة بتقييم وتحليل أداء مطارات المملكة بشكل سنوي وتتم عملية المتابعة يومياً، وتشارك النتائج مع المطارات لتعزيز عملية التحسين المستمر لتلبية تطلعات المسافرين ومعالجة التحديات المسببة لضعف الأداء.

البرامج الفرعية لبرنامج التقييم الشامل لجودة خدمات المطار:
البرنامج الوصف
معايير الأداء التشغيلي (11) معيارًا أساسيًا لجودة الأداء التشغيلي، وتمثل الحد الأدنى من الخدمة المطلوبة لأهم مراحل رحلة المسافر بطريقة موحدة للقياس.
للاطلاع على تقارير معايير الأداء التشغيلي اضغط هنا
تقييم جودة مرافق وخدمات المطار قائمة تقييم جودة مرافق وخدمات المطار وتشمل أكثر من (1,300) عنصر تقييم مبنية على أفضل الممارسات العالمية في تطوير وإدارة مرافق المطار
 للاطلاع على تقارير تقييم جودة مرافق وخدمات المطار اضغط هنا
استبيان رضا المسافر استبيان موجه للمسافرين في صالات السفر والذي يوفر فهماً أفضل لتجربتهم ويبين مستوى رضاهم عن الخدمات والمرافق في المطارات.
للاطلاع على تقارير استبيان رضا المسافر اضغط هنا
شكاوى المسافرين (3) معايير تتابع أداء المطارات في التعامل مع شكاوى المسافرين ومدى الالتزام بالمعايير الموضوعة لإدارة شكاوى المسافرين.
للاطلاع على تقارير شكاوى المسافرين اضغط هنا

انطلاقاً من جهود الهيئة العامة للطيران المدني في تحسين جودة الخدمات ورفع كفاءة الأداء التشغيلي من خلال الرقابة الاستباقية الفاعلة والتعرف على فجوات ومواطن ضعف الأداء، وخلق نموذج تشغيلي رائد للتحول في تجربة المسافرين وتحقيق المستهدفات الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، تم إطلاق برنامج متابعة الأداء التشغيلي للمطارات، والذي يتضمن 66 متطلبًا للامتثال تغطى جوانب استراتيجية وعامة ومحددة وذلك للوصول إلى رؤية تشغيلية شاملة وتعزيز نهج التحسين المستمر لضمان التميز التشغيلي، وتشمل هذه المتطلبات على سبيل المثال لا الحصر وجود خطط واستراتيجيات لتدريب الكوادر البشرية والاحتفاظ بالكفاءات المهنية العاملة في تشغيل المطارات، ومتطلبات للتأكد من وجود دراسات للطاقة الاستيعابية للمرافق التشغيلية ووجود خطط لاستيعاب النمو المتوقع في حركة الطيران والمسافرين والأمتعة، ومتطلبات لتعزيز الاستخدام الأمثل للتقنية من خلال أتمتة العمليات واتخاذ القرارات بناءً على بيانات العمليات التشغيلية.

كما يتضمن البرنامج 57 مؤشرًا تشغيلياً لقياس الأداء وضمان كفاءة العمليات التشغيلية تم تصنيفها على ثلاث محاور مؤشرات تتعلق بعمليات ساحة الطيران ومؤشرات لمتابعة العمليات المتعلقة بمناولة الأمتعة ومؤشرات لقياس العمليات المرتبطة بحركة المسافرين.

وقد تم بناء هذه المتطلبات والمؤشرات من خلال جمع البيانات والزيارات الميدانية والاجتماعات الدورية وورش العمل المستمرة مع الجهات ذات العلاقة ويتم إصدار تقارير شهرية وربع سنوية وسنوية تتابع المؤشرات التشغيلية وذلك بهدف متابعة وضمان كفاءة العمليات التشغيلية.

مبادرة مسافر بلا حقيبة

ضمن دور الهيئة  العامة للطيران المدني في تحسين جودة الخدمات المقدمة في مطارات المملكة وتحسين تجربة العميل، ساهمت مبادرة "مسافر بلا حقيبة" التي أطلقتها الهيئة في إحداث ثورة في مجال السفر الجوي من خلال تطوير الإجراءات والمتطلبات التي تسهل إنهاء إجراءات السفر وتسهيل إجراءات قبول وتسليم الأمتعة من والى مقر إقامة المسافر لجميع فئات المسافرين.

وقد تم تقسيم المبادرة إلى نموذجين عمل مختلفة، يشمل كل نموذج عمل على مجموعة من الضوابط والإجراءات التي يجب الالتزام بها.

للاطلاع على دليل رحلة المستثمر لخدمة "مسافر بلا حقيبة" اضغط هنا.

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط.